غلوبال وتنس تكشف كيف تحصلت قوات الدعم السريع على سياراتهم الحربية ذات الدفع الرباعي

غلوبال وتنس تكشف كيف تحصلت قوات الدعم السريع على سياراتهم الحربية ذات الدفع الرباعي

Spread the love
شارك الجميع بهذا الموضوع

غلوبال وتنس كشفت كذلك عن وثائقا سرية تكشف الشبكات المالية خلف  قوات الدعم السريع راجع موقعها للمزيد.

ويوضح جدول معلومات خاص بالمجموعة، يبدو حقيقيا، كيف قامت بشراء أكثر من ألف سيارة، بما في ذلك مئات شاحنات البيك أب ماركة تويوتا، وهي السيارات التي تحولها قوات الدعم السريع باستمرار إلى سيارات حربية مدججة بالسلاح.

وحصلنا على الجدول من خلال محطة البعشوم الساخرة عبر الإنترنت والتي قامت بنشر صورة لإحدى الصفحات لكنها لم تنشر الوثيقة كاملة.

وكانت البعشوم أيضا مصدرا لبعض الوثائق البنكية التي تبدو أصلية والتي قمنا بتحليلها في تقريرنا الأخير بعنوان: كشف الشبكة المالية السرية وراء أقوى فصيل مسلح في السودان. وننشر النسخة الأصلية للجدول بالإضافة إلى النسخة المترجمة للغة الإنجليزية.

ومن أجل تأكيد الوثائق، استخدمنا مجموعة متنوعة من أساليب استخبارات المصادر المفتوحة للتحقق من أسماء الشركات والأشخاص المذكورة. كما تحققنا من إذا كانت ظهرت أي من العربات في صور أو فيديوهات بالتزامن مع الحدث.

ونود أن نعرض ما فعلنا بالإضافة إلى بعض الأسئلة التي لم نستطع الإجابة عليها في الوقت المتاح.

ونأمل أن يستطيع آخرون المساعدة في كشف المزيد عن الشبكة التي من الواضح انها تقف وراء قوات الدعم السريع.

لماذا نعتقد أن جدول قوات الدعم السريع حقيقي

هل يمكن أن تكون هذه الوثائق حقيقية. في النهاية الوثائق المسربة عن المعلومات المالية للجيوش أمر نادر الحدوث. (أحد الأمثلة القليلة التي تعرفها جلوبال ويتنس هي تحليل الوثائق المالية للقاعدة في العراق في 2005-2006 وهي الجماعة الجهادية التي يقودها أبو مصعب الزرقاوي) هل يمكن أن تكون الوثائق جزءا من حملة تضليل ممنهجة؟

إلى جانب التحقق من مصدر الوثيقة والتواصل مع أشخاص وشركات مذكورة في ذلك التقرير والتحدث إلي مصادر على علم بقيادة قوات الدعم السريع، الجدول نفسه يحتوي معلومات يمكن التحقق منها.

ولا يوجد قسم واحد في الوثيقة يثبت صحتها. فهي عبارة عن مجموعة متشابكة من مراجع لشركات ولأشخاص ولأنواع سيارات التي، حين تحققنا منها بالاعتماد على مصادر أخرى، اقتنعنا بشكل شبه مؤكد أن الوثيقة حقيقة.

وعندما حققنا في الشركات المذكورة باستخدام سجلات الشركات وتحليل نطاقات المواقع، وجدنا روابط عائلية بقيادات قوات الدعم السريع. وحين تتبعنا إشارات لأشخاص مذكورين وجدناهم بسهولة في مواقع التواصل الاجتماعي، وكثير منهم على صلة وثيقة مع أفراد عائلة من قيادات قوات الدعم السريع وبعضهم على صلة بإحدى الشركات المذكورة في الجدول.

وعندما دققنا في السيارات المذكورة في الجدول وجدنا صورا لنوع وموديل العربات نفسه من مجموعة كبيرة من المصادر المستقلة والمتنوعة، في كل مرحلة تقريبا من مراحل التوريد من دبي إلى السودان. وبالنظر إلى الأمر برمته، فنعتقد أن الاحتمال الأغلب هو أن الوثيقة حقيقية.

وتواصلنا مع الشركات والأشخاص الذين تعرفنا عليهم للحصول على تعليقاتهم على سبب وجود اسمائهم في الجدول. وبعد محاولات متكررة للتواصل مع ٤٢ شركة، ردت ٩ شركات فقط سواء بشكل واف أو جزئي. ووضعنا تلك الردود في المدونة والجدول في الأماكن المناسبة لكل منهم. ووضعنا هذه الردود في المدونة في الأماكن المناسبة لها.

ووفقا للغالبية العظمى من الردود، فالشركات أوضحت أنه ليست لديهم أي معرفة عن التعامل بشكل مباشر أو غير مباشر مع قوات الدعم السريع أو وكلاء الشراء التابعين للمجموعة. ونظرًا لاستخدام وسطاء، ففي أغلب الظن أن هذا هو الوضع فعلا، ونحن لا ندعي ارتكاب أي شخص أو شركات أي خطأ جاء في هذه المدونة أو الجدول، ما عدا ما تم مناقشته.

وجاء في رد شركتين، من الشركات المذكورة في الجدول كموردين، لجلوبال ويتنس أن شركة تراديف للتجارة العامة هي من اشترت البضائع. وهذا تأكيد آخر على صحة الجداول والوثائق.

وكما هو موضح بالأسفل، يكشف تقريرنا الأخير أن شركة تراديف يتحكم فيها القوني حمدان دقلو، الأخ الأصغر لحميديتي، قائد قوات الدعم السريع.

السيارات

Sudan RSF Technicals 4x4s

YASUYOSHI CHIBA/AFP via Getty Images

ويصف جدول قوات الدعم السريع شراء واستيراد أكثر من ألف سيارة خلال النصف الأول من ٢٠١٩. وأغلب هذه السيارات كانت شاحنات بيك اب، تويوتا هايلوكس ولاند كروزر، وهي التي في الغالب يتم تحويلها إلى سيارات حربية ذات دفع رباعي مزودة بمدفع رشاش في الخلف.

وقمنا بمعاينة أكثر من مئة فيديو نشرتها قوات الدعم السريع في صفحتها الرسمية في فيسبوك بالإضافة إلى فيديوهات أخرى نشرها مواطنون سودانيون في مواقع التواصل الاجتماعي. وكنا نبحث عن أي إثبات لصحة الوثيقة عن طريق التعرف على موديلات معينة مذكورة في الجدول.

ووجدنا صورا ووثائق بها لقطات لكل مرحلة من الرحلة من دبي وحتى السودان لعربات من نفس النوع والموديل المذكورة في الجدول.

وأجابت تويوتا على طلب جلوبال ويتنس بالتعليق على الأمر “تويوتا تتبع سياسة صارمة في عدم بيع سيارات إلى مشترين من المحتمل أن يستخدموها أو يعدلوها لتصبح سيارات عسكرية مسلحة تُستخدم في اغراض إرهابية وهناك إجراءات موضوعة لمنع تحويل المنتجات إلى استخدام عسكري غير مصرح به”.

وأضافت تويوتا “نلتزم بالقوانين الخاصة بالتحكم في الصادرات والعقوبات المتعلقة بذلك، ونشترط أن يتبع التجار والموزعين الذين يتعاملون مع الشركة القوانين نفسها”.

وأكدت تويوتا أن لديها قواعد واضحة بعدم بيع سيارات لمؤسسات عسكرية أو شرطية في السودان.

المرحلة الأولى: غرف عرض السيارات في دبي

من الممكن أن تجد في شبكة الإنترنت الشركات المذكورة في الجدول تعلن عن موديلات العربات نفسها. فعلى سبيل المثال، يذكر سطر في الجدول “شراء ٥٠ شاحنة بيك اب تويوتا لاند كروزر، بالمواصفات الأساسية، بيج اللون، موديل ٢٠١٩ مع لوحات ٢٠١٨”، وتقول خانة المورد “غرفة عرض الكرامة موتورز (٥٠ سيارة سعر الواحدة 103 ألف درهم). وبالتأكيد تعرض شركة الكرامة، وهي موزع لبيع السيارات مقرها دبي، موديلات مشابهة للعربات التي اشترتها قوات الدعم السريع. ويعتبر هذا دليل يساعد في دعم مصداقية محتوى جدول قوات الدعم السريع.

Sudan RSF Technicals 1&2

مصدر: صور تم أخذها من موقع الكرامة موتورز في أكتوبر ونوفمبر ٢٠١٩

ونفت شركة الكرامة موتورز معرفتها التعامل مع قوات الدعم السريع. ولا يوجد ما يوحي أن الكرامة عملت بتوريد السيارات إلى قوات الدعم السريع أو ارتكابها أي خطأ.

وأرسلنا إلى كل موزعي السيارات الموجودين في جداول الدعم السريع ومثلما فعلت الكرامة نفت الشركات التي ردت بعملها بتوريد السيارات إلى قوات الدعم السريع.

وأكدت شركة واحدة عمليات البيع وقدمت تفاصيل بشأن عدد السيارات المباعة في أيام محددة. وتطابق ذلك مع المعلومات في الجدول المسرب.

Sudan RSF Technicals 3 resize

المصدر: لقطة من فيديو تم نشره على الفيسبوك في ٢٠١٩

المرحلة الثانية: التحضير لشحن العربات من دبي

ويظهر في فيديو تم نشره في ٢٠ مارس ٢٠١٩ في مواقع التواصل الاجتماعي عشرات العربات التويوتا لاند كروزر البيج وشاحنات البيك اب موديل هايلوكس (بيضاء اللون بخط أحمر مميز على الجانبين) قبل شحنها إلى السودان.

وقمنا بتتبع الموقع الذي تم تصوير الفيديو فيه، واتضح أنه كان في منطقة صناعية في دبي.

ويقول الشخص في الفيديو أن هناك ٦٠٠ سيارة في المجمل (بعضهم تم شحنه للسودان بالفعل) وأن شركة الشحن أخبرتهم أن العربات كانت مخصصة للاستعمال من قبل الفصيل المسلح التابع لحميدتي.

ويوجد على العديد من العربات الموجودة في الفيديو ملصق استهلاك الوقود التابع لهيئة المقاييس لدول مجلس التعاون الخليجي. وتم استحداث هذه البطاقة في الإمارات منذ عام ٢٠١٧ وحتى الآن.

ويوضح ذلك أن عربات قوات الدعم السريع التي تحمل تلك الملصقات هي على الأغلب موديل ٢٠١٨ و٢٠١٩ وتم شحنها من دول أعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

ووجدنا ملصقات استهلاك الوقود مشابهة في الفيديوهات المنتشرة لقوافل سيارات الشرطة وقوات الدعم السريع في الإنترنت بعد مذبحة الثالث من يونيو.

Sudan RSF Technicals 4&5

المصدر: صور من فيديوهات نُشرت في تويتر: على الجانب الأيسر السادس من يونيو، وعلى الجانب الأيمن 30 يونيو

وبفحص عدد كبير من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بقوات الدعم السريع، استطاعت جلوبال ويتنس التعرف على بعض العربات التي استخدمتها قوات الدعم السريع والشرطة وتحمل البطاقة نفسها بشكل أكثر وضوحا.

Sudan RSF Technicals 6&7&8

المصدر: صور تم نشرها في صفحات خاصة بقوات الدعم السريع على فيسبوك تظهر فيها إحدى عربتهم الحربية وعليها بطاقة اقتصاد استهلاك الوقود من اليسار إلى اليمين. تم نشر الصور في يونيو ويوليو وأكتوبر ٢٠١٩

هل تستطيع المساعدة؟ أسئلة عالقة: هل هناك صور أوضح لواحدة من هذه الملصقات متاحة من مصادر مفتوحة، يمكن استخدام الماسح الضوئي لهيئة المقاييس للتعرف على تاريخ تصنيع السيارة.

المرحلة الثالثة: شحن العربات الي السودان

Sudan RSF Technicals 9

المصدر: مصور أصلي، الصورة تم تصويرها يوم ٢٥ مارس ٢٠١٩

هناك ملصق أحمر على عربات قوات الدعم السريع في صورتين من الصور السابقة.

وهذا من مركز خدمة البحر الأحمر وهي شركة استيراد وتصدير وتخليص جمركي ومقرها الرئيسي في جدة بالمملكة العربية السعودية.

ووفقا لما تنشره الشركة في حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي فهي تستخدم سفينة “الكرامة المصرية” (ورغم اسمها فلا توجد علاقة مباشرة مع الكرامة موتورز).

وفي الجدول المسرب الخاص بقوات الدعم السريع قامت الكرامة بشحن ٧٥ عربة يوم ٢٣ مارس ٢٠١٩.

وباستخدام معلومات أرشيفية من قاعدة بيانات الشحن “مارين ترافيك”، تأكدنا من أن سفينة الكرامة سافرت من جدة في السعودية إلى السواكن في السودان (المعروفة أيضا باسم ميناء عثمان ديجنا) ووصلت يوم ٢٣ مارس ٢٠١٩.

(هناك طريق بري من الإمارات إلى جدة ولذلك فان من المحتمل أن تكون العربات قد تم نقلها عن طريق البر أولا).

ونعتقد أن المعلومات الموجودة في جدول قوات الدعم السريع من الممكن تصديقها. وعندما تواصلت جلوبال ويتنس بمركز خدمة البحر الأحمر، قاموا بتحويلنا إلى الشركة المسؤولة عن الشحن، وأنكروا معرفة أي معلومات عن احتمال استخدام العربات في أغراض عسكرية.

ووجدنا صورة متداولة في الإنترنت لنحو 100 سيارة تويوتا وشاحنات وبيك آب في ميناء السواكن، وكانت الصورة من على ظهر السفينة نما اكسبريس يوم 25 مارس أي بعض وصول السيارات على ظهر السفينة الكرامة.

لكن لا يمكننا توضيح هل كانت هذه السيارات هي العربات المنشودة أم لا أو أي شحنات أخرى في ميناء السواكن.

ولا تزعم جلوبال ويتنس أن شركة الشحن ارتكبت أي خطأ.

وظهرت سفينة أخرى في منشورات مركز خدمة البحر الأحمر في مواقع التواصل الاجتماعي تحت اسم “ميدلينك”.

وهذه السفينة الموجودة في وثيقة شحن تحت عنوان “بيان للسيارات المشحونة” والمتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي السودانية.

ويحدد هذا أنه تم شحن ٥٣ سيارة تويوتا (٤١ عربة هايلوكس و١٢ لاند كروزر) من جدة في السعودية إلى ميناء السواكن في السودان يوم ٢٧ مايو ٢٠١٩.

وتوضح الوثيقة أن المرسل إليه هو “قوات الدعم السريع – وزارة الدفاع”.

ويتوافق هذا الإطار الزمني مع جدول قوات الدعم السريع والذي يذكر دفعة مدونة “لشحن ٥٣ عربة تويوتا” بتاريخ ٦ يونيو ٢٠١٩. ونعتقد أنه من المحتمل أن تكون العربات ٥٣ المذكورة في وثيقة الشحن هذه تشير إلى الشحنة نفسها.

Sudan RSF Technicals 10

Sudan RSF Technicals 11

المصدر: تويتر، تم نشر الصورة لأول مرة في ٢٥ مارس ٢٠١٩ (تم مسحها بعد ذلك). نسخة منها هنا، تم نشرها يوم ٦ يونيو ٢٠١٩

ومن أجل المزيد من الضمانات لتأكيد صحة وثيقة الشحن، كشفنا عن وثيقة شحن أخرى مماثلة لها من مصدر آخر. وهذه الوثيقة تذكر السفينة نفسها “ميدلينك” من جدة إلى السويس في مصر يوم ٣١ مايو ٢٠١٩.

ومذكور في هذه الوثيقة الأخرى أن رقم الرحلة هو ٢٠٠٩/٠٠٣ – وهو الرقم التالي بعد رحلة جدة-السواكن موضعنا اهتمامنا بها (٢٠٠٩/٠٠٢).

ولجأنا مرة أخرى إلى بيانات الشحن التاريخية من قاعدة بيانات حركة المرور البحرية للتأكد من أن ميدلينك سافرت في هذه التواريخ من جدة إلى السواكن ثم عادت إلى جدة ومنها إلى السويس.

هل يمكنك المساعدة؟ أسئلة عالقة: هل هناك المزيد من الصور المتاحة في المجال العام للعربات التي تم شحنها إلى السودان؟ وهل هناك المزيد من وثائق الشحن المتوفرة؟

المرحلة الرابعة: النقل من السواكن إلى الخرطوم

هناك صور متداولة في مواقع التواصل الاجتماعي تم تصويرها في وقت مبكر من ٢٠١٩ لناقلة عربات، محملة بسيارات تويوتا لاند كروزر وشاحنات بيك اب بيج اللون.

وبالتدقيق فيها يظهر أن أحد الناقلات تحمل  لوحة أرقام باللون الأحمر والأخضر التابعة لقوات الدعم السريع.

وفي فيديوهات الدعاية الخاصة بقوات الدعم السريع كنا كثيرا ما نرى لوحات أرقام المجموعة المميزة بالأحمر والأخضر. مثال آخر بالأسفل.

Sudan RSF Technicals 12

المصدر: فيديو لقوات الدعم السريع تظهر فيه قافلة بلوحات الأرقام المميزة باللونين الأحمر والأخضر. تم نشره في ١٨ سبتمبر

و وجدنا صورا في الإنترنت لحاملات عليها سيارات تويوتا لاند كروزر ثم قام خبير تقنيات المصادر المفتوحة لوجان ميتشل بتحديد موقع الصور، واتضح انه في شارع الهواء بالخرطوم.

Sudan RSF Technicals 13

المصدر: الصورة الصغيرة: صورة للناقلة تم تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي. الصورة الأساسية: صورة قمر صناعي من جوجل ايرث، وتوضح المربعات الملونة نفس الرصيف وأعمدة النور وإشارات المرور الظاهرة في الصورة

Sudan RSF Technicals 14

المصدر: الصورة الصغيرة: صورة للناقلة تم تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي. الصورة الأساسية: صورة قمر صناعي من جوجل ايرث، وتوضح المربعات الملونة نفس الرصيف وأعمدة النور وإشارات المرور الظاهرة في الصورة

ونستطيع أيضا القول إن هذه الصور تم تصويرها في وقت ما بعد ١٠ يناير ٢٠١٩. وبمقارنة صور القمر الصناعي من يوم ١٠ يناير ٢٠١٩ لصورة تم تصويرها في ٢٢ يناير، نستطيع أن نرى من الظلال أن عمود النور المائل/المكسور في الوسط (في المربع الأزرق الداكن)، كان قد تعرض للتلف في وقت ما بين التاريخين.

Sudan RSF Technicals 15

المصدر: لقطة من صور القمر الصناعي لشارع الهوا في الخرطوم من ١٠ يناير (يسار) و٢٢ يناير (يمين) ٢٠١٩. وفي الصورة اليسرى تظهر ظلال أعمدة النور موازية لبعضهم البعض، مما يشير إلى أن كلهم في وضع معتدل. وفي الصورة اليمنى، مع الرؤية الباهتة، لا يظهر ظل عمود النور بالمنتصف مواز للآخرين، مما يشير إلى أنه الآن أصبح مائلا

وهذا لا يعتبر دليلا في حد ذاته أن تلك الناقلة، أو ناقلات أخرى، تحمل عربات التويوتا البيج نفسها التي ذُكرت في وثيقة الشحن أو جدول قوات الدعم السريع. لكنها ما زالت معلومات سياقية مفيدة تلغي احتمالية أن الصور كان قد تم تصويرها في سنوات سابقة أو في بلدان أخرى.

هل تستطيع المساعدة؟ أسئلة عالقة: هل هناك صور أخرى في مواقع عامة لناقلات عربات قوات الدعم السريع؟

المرحلة الخامسة: عربات مشابهة تستخدم في السودان

بشكل عام، يعطي جدول قوات الدعم السريع تفاصيل قليلة جدا للربط بين العربات في الجدول وعربات محددة تظهر في الفيديوهات والصور المرفوعة على موقع التواصل الاجتماعي، أو العربات التي تم استخدامها مساء مجزرة الثالث من يونيو. لكننا استطعنا التعرف على موديلات قليلة للعربات المرجح أن تكون هي نفسها المذكورة في الجدول.

على سبيل المثال، كانت أغلى سيارات اشترتها قوات الدعم السريع هي خمس عربات تويوتا لاندكروزر موديل VXR 5.7L ووفقا للجداول المسربة فعملية الشراء تمت في ٢٢ أبريل ٢٠١٩ من سيتي كار في دبي بمبلغ ٢٧٨ ألف درهم (٧٦ ألف دولار أمريكي) لكل سيارة.

Sudan RSF Technicals 16

المصدر: لقطة من الصفحة الرئيسية لموقع سيتي كار يظهر فيها سيارة لاندكروزر فارهة

ولم تستطع جلوبال ويتنس الحصول على تعليق من سيتي كار.

وأيضا يمكن العثور على سيارة مشابهة، موديل عام ٢٠١٦، على الصفحة الرئيسية لموقع أحد معارض السيارات في دبي المذكورين في الجدول – سيتي كار.

وهذا يساهم في تأكيد أن هذا الموزع، سيتي كار، يبيع هذا النوع من السيارات.

ولا يوجد أي ادعاء أن سيتي كار على علم بتوريد السيارات إلى قوات الدعم السريع أو ارتكاب أي خطأ.

ويظهر حميدتي في بعض الفيديوهات وهو يخرج من موديل السيارة تويوتا لاندكروزر الفارهة في صيف وخريف 2019.

Sudan RSF Technicals 17

المصدر: صورة من فيديو لقوات الدعم السريع تم نشره في ٩ سبتمبر ٢٠١٩، ويظهر فيه وصول حميدتي ومرافقيه في سيارات بما فيها عربات تويوتا لاندكروزر الفارهة مزودة بشبكة أمامية مشابهة للموديل VXR 5.7L المذكور في الجدول

وهذا ليس دليلا على أنها السيارات ذاتها لكنها معلومات سياقية مفيدة، وهي أن هذا النوع من السيارات تستخدمها القيادة العليا لقوات الدعم السريع لنقل حميدتي وحاشيته.

وبشكل مشابه، وفقا لجدول قوات الدعم السريع، استوردت قوات الدعم السريع شاحنات موديل 50 HINO في ربيع 2019 واشترت أيضا مئات أجهزة اللاسلكي من نوع ايكوم.

وفي رد إلى جلوبال ويتنس نفت HINO بيع شاحنات إلى قوات الدعم السريع.

وقالت HINO لجلوبال ويتنس إنها “لم تتدخل على الإطلاق في الصفقات المزعومة في ربيع ٢٠١٩، ولم تصدر أي عربات الي السودان في ٢٠١٩. كما لم تقم HINO بأي صفقات أو كان لديها أي علاقات بقوات الدعم السريع أو أي فصيل مسلح في السودان”.

وأضافت الشركة “HINO ملتزمة باتفاق عقدي يمنع موزعيها حول العالم بإعادة تصدير عربات HINO إلى دول أخرى” وأن “احترام والحفاظ على حقوق الإنسان في أعمالنا العالمية هي من أهم أولويات شركة HINO”.

وتعرفنا من خلال حسابات رجال الميليشيا التابعين لقوات الدعم السريع على مواقع التواصل الاجتماعي على عدة صور لشاحنات موديل HINO والتي تحمل لوحات قوات الدعم السريع.

ويظهر أيضا في الصور رجال ميليشيا يستخدمون أجهزة لاسلكي موديل ايكوم.

ونفت ايكوم بيع منتجاتها بشكل مباشر إلى قوات الدعم السريع، لكنها قالت من المحتمل أن تكون قوات الدعم السريع قد حصلت على منتجات الشركة عن طريق قنوات أخرى للتوزيع.

ومرة أخرى لا نستطيع التأكد من أن تلك المعدات هي بالضبط المذكورة في الجدول لكنها تبقى معلومات سياقية مفيدة، وهي أن قوات الدعم السريع تستخدم تلك النوعية من المعدات.

Sudan RSF Technicals 18&19

مصدر: على الجانب الأيسر: شاحنة HINO بلوحات قوات الدعم السريع: المصدر هو فيسبوك وتم نشر الصورة في 31 مايو 2019. على الجانب الايمن: رجال ميليشيا تابعين لقوات الدعم السريع مع أجهزة لاسلكي ايكوم: المصدر هو فيسبوك وتم نشر الصورة في 21 أغسطس 2019

هل تستطيع المساعدة؟ أسئلة عالقة: هل لديك فيديو أو صور للعربات المستخدمة في الفترة السابقة لمجزرة الثالث من يونيو – تحديدا السيارات التي تم استخدامها في أقرب وقت من تفريق الاعتصام؟

الشركات المرتبطة بقوات الدعم السريع: جي.اس.كيه، الجنيد، تراديف

ويساعد الجدول في إلقاء الضوء على ثلاث شركات على صلة وثيقة بقوات الدعم السريع.

جي.اس.كيه: التدقيق في مواقع وعناوين بروتوكول الإنترنت للكشف عن الصلة بين الشركة وقوات الدعم السريع

وتوضح إحدى عمليات التحويل المذكورة في الجدول أن “مبلغا محددا تم إرساله عن طريق محمد هاشم كوكو – رواندا – ا – إلى القوني – ٣٣ ألف دولار”، وتقول إن التحويل (كان) من أجل جي.اس.كيه أدفانس”.

Sudan RSF Technicals 20

المصدر: القوني حمدان دقلو، صورة حساب تويتر

وجي.اس.كيه هي شركة نظم معلومات ومراقبة بالكاميرات، ومقرها السودان (لا صلة لها بكلاسيكو سميث كلاين، شركة الأدوية العالمية).

ورئيس الشركة هو القوني حمدان دقلو، الأخ الأصغر لحميدتي، وفقا لمصادر على دراية بأنشطة الشركة. ويدعم هذه المعلومة نسخة سابقة مخزنة من أرشيف الإنترنت لموقع الشركة، والتي تذكر أن “القوني حمدان” هو الرئيس التنفيذي للشركة.

ويملك القوني رتبة قائد في قوات الدعم السريع كما أنه مسؤول عن عمليات الشراء في القوات وفقا لمصدرين تواصلت معهما جلوبال ويتنس. وعرضنا هذا الأمر على القوني لكنه لم يجب علينا.

وباستخدام تقنيات استخبارات المصادر المفتوحة، وجدنا أن جي.اس.كي مرتبطة بقوات الدعم السريع وشركتين آخرتين مذكورتين في الوثائق وهما الجنيد وتراديف للتجارة العامة (الحديث عنهما بالتفاصيل في الأسفل).

وقامت شركة جي.اس.كيه وفقا لموقعها في الإنترنت بأعمال لقوات الدعم السريع ولشركات مختلفة للجنيد، بما في ذلك تصميم مواقع الشركتين.

وقامت أيضا شركة جي.اس.كيه بتصميم وتسجيل الموقع الرسمي لقوات الدعم السريع.

ويمكن رؤية نسخة أولية لموقع قوات الدعم السريع على نطاق فرعي على موقع قوات الدعم السريع (النسخة الأرشيفية هنا). وقامت جي.اس.كيه أيضا بتسجيل نطاق tradive.com لشركة تراديف للتجارة العامة، وهي معلومة شبه مؤكدة.

ومن الشائع أن تقوم شركات تصميم المواقع بتصميم أسماء النطاق بالنيابة عن عملائها، ولذلك فمن الممكن نظريا أن تكون جي.اس.كيه مصممة لمواقع وأيضا شركة مستضيفة توفر خدماتها لعملاء.

وفي المعتاد عند البحث عن أسماء خوادم شركات مستضيفة لمواقع إلكترونية، سنعثر على أكثر من ألف اسم على خادم مشترك. لكن يكشف تحليل عن المعلومات المفتوحة للعوام عن البنية التحتية للإنترنت أن عددا قليلا جدا من أسماء خوادم المواقع تستخدم @gsk-sd.com كملحق خدمي ويرتبط معظمهم بنفس عنوان الاي بي: ١٩٠.٢.١٤٩.٤٠.

ويشير عنوان الاي بي إلى أن هناك خادما مخصص لمواقع تستضيفها جي.اس.كيه، والتي تستضيف حوالي دستة مواقع فقط. وهذا يعزز من احتمالية أن قوات الدعم السريع وجي.اس.كيه على علاقة أقوى من أن تكون الشركة مجرد مستضيفة لموقع المليشيا.

وتعزز التحويلات المالية عن طريق قوات الدعم السريع بالنيابة عن جي.اس.كيه بالإضافة إلى بنية الانترنت التحتية المشتركة افتراضنا أن المنظمتين على علاقة وثيقة وليست علاقة عادية بين عميل وشركة نظم معلومات.

ورغم المحاولات المتكررة للتواصل مع أي منهما، لن يتسن لجلوبال ويتنس الحصول على تعليق من جي.إس.كيه أو القوني حمدان دقلو بشأن هذه المزاعم.

Sudan RSF Technicals 21

المصدر: جدول يوضح معلومات مختار عن المواقع المسجلة بعناوين بريد إلكتروني بملحق@gsk-sd.com . وتم تجميع المعلومات باستخدام برنامجي دومين تولز وريسك اي كيو، وتم التجميع في أكتوبر ٢٠١٩

هل تستطيع المساعدة؟ الأسئلة العالقة: ما هي أنشطة الشركات الأخرى الدارجة بأسماء نطاق مسجلة عن طريق جي.اس.كيه؟ وهل لديها أي علاقة مع قوات الدعم السريع أو عائلة حميدتي؟

تراديف: استخدام روابط البنية التحتية للإنترنت ووثائق شركات لاكتشاف صلة مع حميدتي.

كما يوضح الجدول أعلاه ، فاسم النطاق الآخر الذي ربطناه مع جي.إس.كيه من خلال تحليل نطاقات الإنترنت الفرعية وعناوين أي.بي، هو tradive.com ومن المحتمل جدا أن يكون اسم النطاق المسجل نيابة عن تراديف العامة للتجارة.

وتظهر الوثائق البنكية التي تم تحليلها في تقريرنا الماضي  أن الأموال تتدفق ذهابا وإيابا بين الحساب البنكي لقوات الدعم السريع وحساب (في بنك النيلين) لشركة تُدعى تراديف العامة للتجارة.

وتظهر أن الأوراق الائتمانية الخاصة بشركة تراديف أنها تلقت نحو 50 مليون درهم (11 مليون دولار) من قوات الدعم السريع على أربع دفعات في أبريل ويوليو 2019.

ويوضح “تقرير تحويل أموال بواسطة العميل إلى الخارج” من بنك النيلين في يوليو 2019 أن قوات الدعم السريع تلقت مبلغ 48 مليون درهم (11 مليون دولار) من تراديف ويصف التقرير أن التحويل “من شركة شقيقة”. (لم يتسن لجلوبال ويتنس الحصول على تعليق من البنكين المذكورين في الوثائق).

وتحققت جلوبال ويتنس من معلومات من دائرة التنمية الاقتصادية في دبي تؤكد أن القوني حمدان دقلو شقيق حميدتي هو المدير والمالك المستفيد الوحيد لتراديف.

ومن الناحية العملية تنقسم ملكية تراديف إلى 49% للقوني كمواطن سوداني بينما يملك مستثمر إماراتي (وهو الراعي) 51% من الأسهم.

وتفرض حكومة الإمارات على الأجانب الذين أسسوا شركات ذات مسؤولية محدودة أن يكون مواطن إماراتي راعياً ، ويمتلك 51٪ من الشركة. وفقًا للمعلومات التي قدمتها إلينا وكالة العناية الواجبة في الشركة ، لا يشارك الكفيل في إدارة الأعمال.

وعندما أرسلنا إلى الموردين المدرجين في جدول البيانات المسرب رد أحدهم بنسخ من شيكات مستخدمة لشراء السيارات. وكانت المدفوعات من الحساب المصرفي لشركة تراديف العامة للتجارة في بنك النيلين وهو ما يساهم في تأكيد صحة الأوراق الائتمانية وتقرير تحويل الأموال اللذين تمت مناقشتهما من قبل.

Sudan RSF Technicals 22

المصدر: نسخة من الشيك الذي تم استخدامه لشراء السيارات، وتم تقديمه لاحد الموردين

وتراديف العامة للتجارة هي شركة مسجلة في الإمارات كشريك رسمي لشركة الثريا للهواتف، ولديها بعض الموظفين الذين يملكون حسابات في موقع لينكد إن.

ويوضح هذا أن تراديف ليست شركة تُستخدم كواجهة بدون نشاط أعمال، بل هي شركة ذات نشاط اقتصادي حقيقي بجانب علاقة وثيقة مع قوات الدعم السريع.

ورغم المحاولات المتكررة للتواصل رفضت الشركة الرد على طلب التعليق.

هل تستطيع المساعدة؟ الأسئلة العالقة: ما هو أصل الأموال التي تدفعها تراديف إلى قوات الدعم السريع؟

الجنيد: تساعد وثائق شركات سودانية في اثبات الصلة بين حميدتي وقوات الدعم السريع.

وكثيرا ما يفسر صعود حميدتي إلى السلطة جزئيا بسيطرته على مناجم ذهب جبل عامر في دارفور، وشركة تجارة ذهب كثيرا ما يشار إليها بشركة الجنيد.

وتشير خطابات من الشركة ان المجموعة تشير إلى نفسها باللغة الانجليزية بمجموعة الجنيد، وهو نفس النطق بحروف مختلفة باللغة الانجليزية.

وحصلت جلوبل ويتنس على وثيقة سودانية رسمية من السجل التجاري بوزارة العدل.

فشركة الجنيد للذهب مملوكة لثلاثة أفراد في عائلة دقلو هم شقيق حميدتي عبد الرحيم حمدان دقلو، بالإضافة إلى نجليه الأصغر سنا. ووفقا للوثيقة فحميدتي نفسه هو أحد أعضاء مجلس الإدارة.

وتواصلت جلوبال ويتنس مه المتحدث باسم الجنيد، وقال إن حميدتي قد أنهى دوره الرسمي في الشركة عام ٢٠٠٩، وإن وثيقة الشركة غير محدثة.

Sudan RSF Technicals 23

مصدر: صورة من يوتيوب لعبد الرحيم دقلو، ٢٧ أبريل ٢٠١٩

وعبد الرحيم هو نائب رئيس قوات الدعم السريع وهناك مزاعم بأنه كان مسؤولا بشكل جزئي عن قتل أكثر من 100 متظاهر في الخرطوم.

وفي حوار لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) مع ضابط مجهول الاسم في قوات الدعم السريع قال فيه إن عبد الرحيم دقلو أعطى الأمر بفض اعتصام الخرطوم لكن بي.بي.سي لم تستطع التأكد بشكل مستقل من صحة هذا الادعاء. (برجاء الاطلاع على تقرير هيومن رايتس ووتش عن المجزرة والذي يتضمن تحليلا لمصادر رسمية وطبية بشأن عدد القتلى).

وكنائب رئيس قوات الدعم السريع، أشارت عدة تقارير إلى أن عبد الرحيم دقلو تلقى أموالا من الديكتاتور السوداني السابق عمر البشير.

وفي محاكمة الرئيس السابق البشير في تهم فساد، قال رئيس مكتب البشير السابق إن عبد الرحيم دقلو استلم خمسة ملايين يورو من الديكتاتور السابق، الذي سلم المبلغ في وجود شقيقه حميدتي.

وبجانب تداخل المناصب بين الجنيد وقوات الدعم السريع، يبدو أن الجانبين يحولان الأموال إلى بعضهما البعض أيضا.

وفي جدول قوات الدعم السريع، نجد اسم الجنيد مذكور كمتلقي لمبلغ ٢١٠ آلاف درهم (حوالي ٦٠ ألف دولار أمريكي) مع اضافة توصف الدفعة بأنها “دفعة خاصة توازي ٥٠ ألف يورو وهي تعتبر دين مستحق للجنيد”.

ويشير سطر آخر إلى أن قوات الدعم السريع خصصت مبلغ ٦٨٦ ألف درهم (حوالي ١٨٦ ألف دولار أمريكي) لإرساله إلى شخص في الصين مقابل مدفوعات إلى الجنيد. (ملحوظة: يوجد هذا السطر في جدول التحويلات الموجود في الجدول).

ونفى المتحدث باسم الجنيد تقديم الشركة أي دعم مالي لقوات الدعم السريع، لكنه أكد وجود علاقات تجارية بين الشركة وقوات الدعم السريع.

وزعم أن مجموعة معينة من تحويلات الأموال بين الجنيد وقوات الدعم السريع مرتبطة بعمليات تجارية.

وردا على تحقيق استقصائي أجرته رويترز، نفى المدير العام للشركة أي صلة بقوات الدعم السريع، قائلا “الجنيد بعيدة كل البعد عن قوات الدعم السريع”.

ولم يتسن لجلوبال ويتنس الحصول على تعليق من قوات الدعم السريع رغم الطلبات المتكررة ولم نحصل على إجابات على الخطابات التي أرسلناها إلى عبد الرحيم حمدان دقلو عن طريق الجنيد.

وبالنظر إلى جدول البيانات المسرب ووثائق الشركة وتقارير المحاكمة توصلنا إلى أن قيادات قوات الدعم السريع تملك وتتحكم في الجنيد.

مصدر الأموال 

ويركز جدول قوات الدعم السريع بشكل كبير على كيفية إنفاق ١٤٨ مليون درهم إماراتي (٤٠ مليون دولار أمريكي).

ويبدو لنا الجدول كأنه مسودة بيانات تم تجميعها للاستخدام الداخلي وهو ما يمثل شريحة معينة من الأموال المستلمة.

ويذكر الجدول أيضا تدفق ١٥٠ مليون درهم إماراتي (٤١ مليون دولار أمريكي)، ووُصف المبلغ بأنه ايداع من الدعم الفني.

ووصلت الأموال المحولة في النصف الأول من ٢٠١٩، حيث مذكور في الجدول ثلاثة تواريخ في أبريل ومايو.

وتفيد وثائق التحويلات البنكية المسربة بين حسابي تراديف وقوات الدعم السريع التي دققت فيها جلوبال ويتنس أن المدفوعات كانت تقريبا في الفترة ذاتها لكن بمبالغ مختلفة قليلا.

ومازال غير واضح ما إذا كان هناك رابط بين المرحلتين من المدفوعات المذكورة في الجدول وبشكل منفرد في الوثائق البنكية.

هل تستطيع المساعدة؟ أسئلة عالقة: أحد التحديات العالقة هي تحديد مصدر الأموال المذكورة في الجدول. هل من الممكن أن يكون المصدر دولة راعية – أو أن تكون الأموال مرسلة من السعودية والإمارات في مقابل توفير قوات الدعم السريع للمرتزقة في حرب اليمن؟ هل ممكن أن تكون في مقابل صفقات بيع الذهب التي تجريها الجنيد أم أنشطة تجارية أخرى في الإمارات؟

الأشخاص الذين يقفون خلف الشبكة المالية لقوات الدعم السريع

يحتوي جدول قوات الدعم السريع على عدد من الأسماء لأشخاص تم التعرف عليهم، بجانب عدد قليل من الأسماء لأشخاص لم يتم معرفة هويتهم حتى الآن.

أشخاص يتلقون الأموال 

محمد هاشم “كوكو”

Sudan RSF Technicals 24

مصدر: كوكو أثناء حفل زواج القوتي، فيسبوك، اكتوبر 2017

هو فرد آخر مذكور في جدول قوات الدعم السريع، يظهر بالصورة بالأسفل بجانب القوني حمدان دقلو أثناء حفل زواج القوني. ومذكور أيضا شخص يدعى محمد هاشم حمد في نسخة سابقة من موقع شركة جي اس كيه بجانب القوني حمدان دقلو كرئيس تنفيذي ومؤسس لشركة جي اس كيه المتقدمة.

وعلى سبيل المثال، جاء في سطر أن “مبلغا صغيرا يوازي ألفي دولار للمستلزمات مخصص لمحمد هاشم كوكو أثناء رحلته إلى الصين لأغراض متعلقة بقوات الدعم السريع”.

ويذكر سطر آخر “اشترى كوكو 10 أجهزة كمبيوتر محمول لأعضاء في قوات الدعم السريع لدورة تدريبية في أبوظبي”.

ووفقا للجدول، قام كوكو أيضا بتوصيل مبلغ 33 ألف دولار الي القوني – بالإشارة إلى “رواندا” ودين مستحق إلى “أ”.

واستخدم كوكو شعار جي.اس.كيه كصورة لحسابه في فيسبوك في ديسمبر 2017، مما يشير إلى صلته بالشركة (متوفر نسخة محفوظة عند الطلب).

وحين طلبنا من الشركات المذكورة في الجدول التعليق على الأمر، ردت إحدى الشركات قائلة إن محمد هاشم كان الشخص الذي قام بإرسال الطلب، وإن المدفوعات المالية كان من شركة تراديف العامة للتجارة وهي الشركة التي يملكها القوني حمدان دقلو. ونعتقد أن محمد هاشم هو كوكو.

ولم يرد محمد هاشم كوكو على طلبتنا المتكررة بالتواصل معه للحصول على تعليق، سواء بشكل مباشر أو عن طريق جي.إس.كيه.

خباب ميرغني

Sudan RSF Technicals 25

مصدر: صورة لخباب ميرغني مع القوني في رحلة الي الهند، فيسبوك، اغسطس 2017

دفعت قوات الدعم السريع مبالغ مالية إلى خباب ميرغني أيضا مقابل مجموعة مختلفة من المهام، من بينها مبلغ صغير أثناء رحلته إلى الصين وألمانيا. ويصنف الجدول المبلغ على أنه “تحويل للكارت العسكري” وشراء المقابس ومفاتيح الكهرباء. (اقرأ الجدول كاملا للتحقق من تلك العمليات)

ولم يتسن لجلوبال ويتنس الحصول على تعليق من خباب ميرغني رغم محاولاتنا.

صداح حسن

هو مواطن سوداني يعيش في دبي، وذكر اسمه مرات عديدة في جدول قوات الدعم السريع لتأديته عدد من المهام منها دفع أموال الآخرين و شراء هواتف وتحديدا شراء قطع غيار سيارات وتنسيق شحنها.

وعلى خرائط جوجل، من الممكن العثور على صداح أثناء دخوله إلى شركات مذكورة في الجدول.

ولم يتسن لجلوبال ويتنس الحصول على تعليق من صداح حسن رغم محاولاتنا.

محمد عبدالله الجاك

شخص آخر مذكور في الجدول، مرتبط بتحويل إلى كيان في روسيا، هو “ود الجاك” (ود باللهجة السودانية تعني نجل).

وتعتقد جلوبال ويتنس أن هذا يشير الى محمد (اسمه الحركي مودي) عبدالله الجاك الذي توضح صفحته على الفيسبوك أنه يعمل في جي.اس.كيه.

وتوضح نسخة سابقة من موقع جي.اس.كيه ان اسم محمد الجاك موجود في قائمة العاملين.

ولم يتسن لجلوبال ويتنس الحصول على تعليق من محمد عبد الله الجاك رغم محاولاتنا.

النتيجة

نحاول من خلال هذا المقال إلقاء الضوء على عملنا: كيف نتأكد من الوثائق المالية المسربة مع سجلات الشحن المسربة ووثائق الشركات والبحث على مواقع التواصل الاجتماعي وتحليل البنية التحتية باستخدام أدوات على شبكة الانترنت وتحديد الموقع الجغرافي وتحليل عشرات من فيديوهات قوات الدعم السريع لمعاينة نوعية العربات التي تستخدمها الميليشيا.

ومن خلال تلك التقنيات استطعنا أن نظهر في تقريرنا كيف سيطر حميدتي وقوات الدعم السريع على أجزاء كبيرة من صناعة الذهب، وكيف يستخدمون شركات كواجهة إلى جانب تعاملهم مع بنوك في السودان والإمارات وكيف تعمل شبكة الإمدادات الخاصة بهم.

ويعتبر هذا على قدر من الاهمية لوجود مزاعم أن قوات الدعم السريع هي المسؤولة عن انتهاكات حقوق انسان على نطاق واسع، بما في ذلك مجزرة الثالث من يونيو.

والان دورك

حتى الان، لم نستطع أن نحدد كل دفعة مالية وكل متلقي وكل سيارة.

نشرنا جدول قوات الدعم السريع باللغتين العربية والإنجليزية على أمل أن آخرين يمكن أن يأخذوا على عاتقهم مسؤولية إجراء المزيد من التحقيقات في الشبكات المالية وراء قوات الدعم السريع.

من فضلك تواصل معنا وأبلغنا مما قمت بتحقيقه في هذا الصدد.

يمكنك التواصل معنا على تويتر من خلال الحسابات التالية:  @MohAboelgheit @RichyK37 @nickpdonovan


إعداد: ريتشارد كنت، محمد ابو الغيط، نيك دوفان مع بحث إضافي لتحديد موقع الصور أجراه لوجان ميتشل


 

الرابطة غير مسؤولة عن المواضيغ والروابط الخارجية راجع شروط الاستخدام والخصوصية حول الروابط الخارجية

شارك الجميع بهذا الموضوع
Share

عزيزنا القارئ في حال مواصلتك تصفح الموقع سيعني موافقتك على إستخدام الموقع لملفات الارتباط لمزيد من المعلومات

معليش على الازعاج ..إعدادات ملفات تعريف الارتباط على موقعنا تتيح لنا "السماح بملفات تعريف الارتباط" لمنحك أفضل تجربة تصفح ممكنة. إذا واصلت استخدام موقعنا هذا دون تغيير إعدادات ملفات تعريف الارتباط أو نقرت على "قبول" أدناه ، فأنت توافق على ذلك.

Close