خطة التصوير

خطة التصوير

Spread the love
شارك الجميع بهذا الموضوع
الصورة رمزية نقلا من موقع أكاديمية بي بيي سي

تذّكر الاستفادة من مرحلة الاسترخاء لبلورة الهدف من التقرير، واسترجع ما كتبت أثناءها، وأعد نفس الممارسة مرة أخرى، لكن مع إعمال الخيال في الكيفية التي ستكون عليها القصة في شكلها النهائي.

ثم ارسم على الورق لقطات متخيَّلة تريد تصويرها، ومن ثمَّ رتب أولويات التصوير؛ فهناك لقطات حتمية يجب ألاَّ تخرج من الموقع من دونها، وهناك لقطات اختيارية ستفيد، وهناك لقطات احتياطية قد تفيد

ضع صياغة الأسئلة التي ستوجهها للضيوف، إن كنت قمت بزيارتهم. لكن إن لم تكن قد فعلت ذلك، فيمكنك وضع الخطوط العريضة للمقابلة.

تخيل موقع لقطة حوار الكاميرا، وتخيل نفسك في ذلك الموقع، وحاول أن تضع الخطوط العريضة للجملة التي ستقولها. اجعل هذا النشاط الذهني آخر ما تقوم به في الساعات التي تسبق التصوير.

التصوير والتأكد من صلاحية اللقطات.

إجراءات قبل التصوير: قبل التوجه إلى موقع التصوير، تأكد من أنك تحمل التالي: خطة العمل التي اتفقت مع فريق التصوير عليها، وخطة التصوير التي أعددتها أخيراً، وجدول مواعيد الزيارات، وبطاقة هوية، والتصاريح الخاصة بالتصوير، ومفكرة الهواتف، إذ قد يحدث شيء غير متوقع، وتضطر إلى تغيير المواعيد، و مبلغاً من المال يزيد قليلاً عن المعتاد.

إجراءات التصوير: حاول أن تلتقي فريق التصوير بعيداً عن الموقع إن كان ذلك ممكناً، فليس من المستحسن أن يسبقك المصور، فلا يمكن أن تضمن ما قد يفعل. وقد تهتز صورتك أمام من في الموقع إن وصلت أنت قبل الفريق الفني. فوصولكم سويَّاً يظهرك كقائد للفريق، ويضمن حسن التنظيم. ويجب أن تتوجه إلى موقع التصوير قبل الفريق إن تعذر لقاؤكم بعيداً عن المكان.

حاول قدر الإمكان الالتزام بالجدول الزمني للتصوير، فالعمل الميداني يستهلك الوقت بلا حساب، وتأكد من صلاحية اللقطات الأولى للتأكد من قدرة المصور على تنفيذ ما تريد، ولكن حاول ألاَّ تجعله يشعر أنك تريد اختبار قدراته، يمكنك أن تتعلل بأن تلك اللقطة مهمة، و أنك تريد أن تراها بنفسك لتتخيل طريقة العمل. تذكر أن تتعامل بتواضع شديد مع المصور والفريق الفني، وامنحهم وقتاً كافياً لتجهيز المعدات. تعامل معهم برفق ان شعرت بأي تقصير أو تكاسل؛ فهم صمّام أمان نجاحك في الميدان، وكثيرة هي المواقف التي أنقذ الفريق الفني فيها المراسل من أخطاء فادحة أو تقصير شديد.

نشرت هذه المادة اولا بموقع أكاديمية بي بي سي إعادة النشر تمت بالتعاون لفائدة الصحفيين *


شارك الجميع بهذا الموضوع
Share

عزيزنا القارئ في حال مواصلتك تصفح الموقع سيعني موافقتك على إستخدام الموقع لملفات الارتباط لمزيد من المعلومات

معليش على الازعاج ..إعدادات ملفات تعريف الارتباط على موقعنا تتيح لنا "السماح بملفات تعريف الارتباط" لمنحك أفضل تجربة تصفح ممكنة. إذا واصلت استخدام موقعنا هذا دون تغيير إعدادات ملفات تعريف الارتباط أو نقرت على "قبول" أدناه ، فأنت توافق على ذلك.

Close