*آرأء، نقد وتحليلات

أي نوع من “الدولة الواحدة؟”<h4> *لورانس ديفيدسون</h4>

أي نوع من “الدولة الواحدة؟”

*لورانس ديفيدسون

 في وقت يتلاشى فيه وهم “حل الدولتين” مع الطريق المسدود الذي وصلت إليه [الموضوع الكامل]

أين نحن من مقاطعة الكيان الصهيوني..!<h4>علاء الدين أبو زينة</h4>

أين نحن من مقاطعة الكيان الصهيوني..!

علاء الدين أبو زينة

استمعت قبل أيام إلى عمر البرغوثي، الناشط البارز في حركة مقاطعة إسرائيل وسحب [الموضوع الكامل]

جون كيري.. قف بحزم

* • زبيغنيو بريجينسكي، وآخرون

 إننا نشيد بجهود وزير الخارجية الاستثنائية لتجديد المفاوضات الإسرائيلية [الموضوع الكامل]

ذكرى وحدث <h4>*الطاهر ساتي </h4>

ذكرى وحدث

*الطاهر ساتي

: ونجتر الذكرى، ليس للتذكير، بل في ثنياها (حدث راهن). قبل ثلاث سنوات، كاد قطاع الطب [الموضوع الكامل]

إجهاض قرار (مهم جداً) <h4>*الطاهر ساتي </h4>

إجهاض قرار (مهم جداً)

*الطاهر ساتي

(المجلس القومي لتنسيق الخدمات الطبية)، أعلى سلطة صحية بالبلد، يرأسها رئيس [الموضوع الكامل]

وفيات الأمهات… السودان يحاصره الحزن والخجل <h4>*مديحة عبدالله</h4>

وفيات الأمهات… السودان يحاصره الحزن والخجل

*مديحة عبدالله

كشف تقرير تقصي وفيات الأمهات للعام2012 عن ارتفاع حالات الوفاة إلى(1105)حالة مقارنة [الموضوع الكامل]

القوات المسلحة والشرطة والامن وكيفية الإنتقال للقومية !

*عمر خليل علي موسي

1.   القوات المسلحة السودانية والأجهزة الامنية الاخري (الشرطة والأمن ) عانت علي مر [الموضوع الكامل]

*فرص وإرشادات

مؤتمر الصحافة الاستقصائية يقدم منحة دراسية

مؤتمر الصحافة الاستقصائية يقدم منحة دراسية

التاريخ:الجمعة 13 يونيو 2014-الأحد 15 يونيو 2014 الموعد النهائي:12/04/14 يمكن للصحفيين التقديم  للقيام برحلة مدفوعة التكاليف إلى مؤتمر صحافة. جامعة وينيبيغ وهيئة الإذاعة الكندية ينظمان هذا المؤتمر الذي سيجمع  الصحفيين والأكاديميين، و الجمهور معا لمناقشة القضايا الهامة – مثل حقوق الإنسان الأساسية، والفساد العالمي والتجاوزات في العدالة الجنائية – التي يمكن أن يساعد الصحفيين الاستقصائيين [الموضوع الكامل]

مدخل الى العلاقات العامة

الصحافي رافد عجيل فليح

الباحث الاعلامي رافد عجيل فليح rafedajeel(@)yahoo.com

مفهوم العلاقات العامة

هناك  تعريفات عديدة للعلاقات العامة فقد عرفها  كلوتب وسنتر بأنها الجهد المخطط للتأثير في الاراء والاتجاهات من خلال أداء جيد ومسئول اجتماعياً وأتصال جيد بين ذي طريقيين من المنظمة الى جماهيرها ومن الجماهير الى المنظمة (1).

كما عرفها المعهد البريطاني  للرأي العام بأنها  جهد متقن ومدروس ومخطط لخلق والمحافظة على فهم متبادل بين المنظمة وجماهيرها(2 ).

الجمعية الدولية للعلاقات العامة عرفتها بانها وظيفة الادارة المستمرة والمخططة و التي تقوم بها المؤسسات والمنظمات الخاصة والعامة لكسب تفاهم وتأيد الجمهور وذلك من خلال قياس اتجاه الري العام لضمان توافقه قدر الامكان مع سياساتها وانشطتها وتحقق المزيد من التعاون الخلاق والاداء الفعال للمصالح المشتركة باستخدام الاعلام الشامل المخطط( 3 ).

اما جمعية العلاقات العامة الفرنسية فقد عرفتها بانها طريقة للسلوك وللاعلام والاتصال يهدف الى اقامة علاقات مفعمة بالثقة والمحافظة عليها بين المنظمة والفئات المختلفة من الجماهير داخل المنظمة وخارجها التي تتاثر بنشاط تلك المنظمة (4).

فيما  عرفها  الدكتور علي عجوة  على انها تلك الجهود المخططة التي يقوم بها الفرد ,الدولة لكسب ثقة الجمهور وتحقيق التفاهم المتبادل من خلال الاتصالات المستمرة والافعال المرجوبة لتلبية احتياجات الجمهور في اطار ممكن ومشروع(5).

كما عرفها محمد جودت ناصر بانها ذلك العلم الذي يدرس سلوك الافراد والجماعات دراسة علمية موضوعية من اجل تنظيم العلاقات الانسانية على اساس من التعاون والمحبة والوعي بهدف رعاية العلاقات الانسانية السليمة في المجتمع……وفق خطة مدروسة (6).

ويمكن ان نعرفها بانها عملية اتصال مخطط لها تقوم بها جهة معينة سواء كانت فرد , مؤسسه اودولة تهدف من وراءها زرع الثقة والتفاهم ومحاولة خلق حالة من التعاون المثمر والناجح بينها وبين الجماهير بستخدام وسائل الاتصال الجماهيري المختلفة,بحيث يؤدي ذلك التعاون الى تحقيق نجاح العملية الاتصالية بين الطرفين.

اصل عبارة العلاقات العامة

تاريخياً اول من استخدم تعبيرالعلاقات العامة الرئيس الامريكي الثالث توماس جفرسون عندما استعاض عن هذا التعبير(بحالة نفسية) في تصريح له بمجلس الشيوخ الامريكي كما قال .ا.باجيه كوك رئيس الؤسسه اللندنية للعلاقات العامة سنة 1802,كما استخدم المحامي الشهير النيويوركي دورمان ايتون الذي اختار هذه العبارة (العلافات العامة وملزمات المهن الشرعية)عنواناً لمحاظرة القاها في جامعة يال سنة 1881 (7). يرى احد الباحثين ان الظهور الاول لمصطلح “العلاقات العامة” كان في سنة 1897 في الكتاب السنوي “ادب السكة الحديد”(8).

اهم رواد العلاقات العامة

  أولاً: يعد ليفي لي من اهم رواد العلاقات العامة حيث استخدم تعبير العلاقات العامة في نشرة اصدرها تحمل عنوان العلاقات العامة عام 1921 (9),علماً انه عمل كمستشار للعلاقات العامة في احدى مؤسسات صناعة الفحم عام1906 وقد حقق نجاح كبيراً في عمله, كمانه اول من استخدم الاعلان كأداةلاعلام لاللدعاية والترويج للسلع والمنتجات.

ثانياً: أدورد بيرنيز
وهو الاخرمن اهم رواد العلاقات العامة وهو اول من استخدم عبارة مستشار  العلاقات العامة عام1920 ,كما اصدر العديد من الكتب التي تعد مراجع مهمة كتاب للعلافات العامة منها بلورة الرأي العام عام 1923 , كاتب الدعاية عام 1928 ,كتاب العلاقات العامة عام1952 ,كتاب هندسة الاقناع عام1955 وكتاب تاريخ وفكرة ومذكرات مستشار العلاقات العامة عام1995(10) .

اهمية العلاقات العامة:

برزت  اهمية العلاقات العامة في بداية القرن العشرين مع ظهور المنشئات  والمصانع الكبيرة وتعقد العلاقة بينها وبين جمهورها,كذلك تطور وسائل الاتصال الجماهيري وظهور وسائل جديدة للأتصال ,وتنامي قوة الراي العام والحاجة الى التايد الجماهيري ,كذلك طوفان المعلومات وازدياد الطلب عليها من قبل الجماهير بفعل تطور التعليم وتكنولوجيات المعرفة,وبذلك نجد ان اهمية العلاقات العامة بأنها تكون حلقة وصل في نجاح تسويق المنتج الصناعبي بين المصانع الكبيرة والمستثمرين والمستهلكين… هذا على الصعيد التجاري التسويقي,اما على الصعيد الحكومي فهي تقوم بدورأ كبيرأً في تحسين العلاقة بين الحكومة وجمهورها عن طريق الترويج والتسويق الجيد للخدمات التي تقدمها الحكومة للجمهور (الشعب)…

العلاقة بين العلاقات العامة والأعلان

الاعلان للفرد ,المؤسسه اوالدولة اوالمؤسسه (الجهة المستفيدة) يكون لقاء اجورمعينة حسب مساحة ووقت البث اما في العلاقات العامة فأنها تحاول الحصول على تغطية اعلانية مجانية.رجل العلاقات العامة غير مسيطر بالنسبة لطريقة عرض معلوماته عن مؤسسته اما في الاعلان فأن الثمن المدفوع يعطي للمؤسسه كامل السيطرة في عرض معلوماتها وطريقة عرضهاكما ان لها فترة عرض اطول على عكس العلاقات العامة التي لها فترة اقل بعتبار مجانية العرض كما ان الجمهور مستهدف  في الاعلان اما في العلاقات العامة فهو غير ذلك الى حداً ما ,كما يمكن ان يتحدث رجل العلاقات العامة عن مؤسسته  ويكون هناك قبول من الجمهور وحسب مهارة رجل العلاقات اما في الاعلان عن مؤسسه فان الحديث عنها يكون هناك بعض التحفظ لدئ الجمهور .

المصادر:

  1.     زكي محمود, العلاقات العامة_ المفاهيم والاسس العلمية,الكويت,شركة ذات السلاسل للطباعة والنشروالتوزيع , 1990,ص13 .
  2.     المصدرنفسه ,ص14 .
  3.     علي جبار, العلاقات العامة رؤية سرنديبية,بغداد ,دارالنهرين للتوزيع والاعلان والنشر,2009 ,ص10 .
  4.     المصدر نفسه ,ص11.
  5.     علي عجوة,الاسس العلمية للعلاقات العامة,القاهرة, عالم الكتب ,2000 ,ص24 .
  6.     محمد جودة ناصر,الدعاية والاعلان والعلاقات العامة ,عمان ,دار المجدلاوي ,1998 ,ص178 .
  7.     العلافات العامة ,ج.شوميلي ,د.هويسمان,ترجمة فريد انطونيوس ,بيروت ,  منشورات عويدات,1970 ,ص10 .
  8.     اساسيات العلاقات العامة ,سيمونا_ميريلاميكولسكو, بغداد دار العصامي , 2007, ص29 .
  9.     زكي محمود ,مصدر سابق ,ص42 .
  10.     محمد يوسف مصطفى ,مقدمة في العلاقات العامة,القاهرة,2004 ,ص45 .

تابعو الرابطة على الشبكة الإجتماعية

"دليل المراسل الصحفي"

يستطيع الصحفيون المهتمون بتطوير قدراتهم الصحفية الاستفادة من "دليل المراسل الصحفي"، وهو دليل شامل لجميع أنواع الصحافة، تم نشره من قبل وكالة رويترز للأنباء. ويهدف هذا الدليل، الذي كتب وفقاً للمبادئ الصحفية التي تعتمدها وتمارسها رويترز، لتقديم النصح والتوجيه فيما يتعلق بنقل الخبر اعتماداً على الحقائق للصحفيين. ويعد الدليل خلاصة الخبرات الواسعة لصحفيي وكالة رويترز للأنباء ويقدم أمثلة على الممارسات التي اتبعها صحفيو الوكالة منذ 150 عاماً. والدعوة موجهة إلى القارئ كي ينتقي من مجموعة القوائم والخيارات أي قسم يجده مفيداً وله صلة باهتماماته وميدان عمله.

للإطلاع على الدليل، أنقر هنا.

"على درب الحقيقة"

دليل (أريج) للصحافة الاستقصائية العربية

يعتبر أول دليل تدريبي للصحافي المتقصي في العالم العربي أعدته شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) حيث شارك في إعداده بإشراف الدكتور مارك هنتر كل من يسري فوده، بيا ثوردسن، رنا الصباغ، نيلز هانسون، لوك سنغرز، فلمنغ سفيث، يحيى شقير، محمد قطيشات وقام بتحرير الطبعة العربية: محمود الزواوي ورنا الصباغ والترجمة إلى العربية: غازي مسعود بدعم من منظمة يونسكو - باريس

للإطلاع على النسخة العربية أضغط هنا